البواسير و الشرخ الشرجي

أحيانا يقوم الطبيب بإخبارك أنك تعاني من البواسير و الشرخ الشرجي.  سنلقي بعض الضوء على البواسير و الشرخ الشرجي (شق شرجي) لفهم المزيد عن هذا التشخيص.
البواسير الداخلية و الخارجية
البواسير و الشرخ الشرجي
لمشاهدة فيديو عملية الباسور بالليزر [إضغط هنا]
البواسير: هي عبارة عن بروز بالقناة الشرجية (اّخر المستقيم) وتحتوي على اوعية دموية بداخلها لذلك يلاحظ بعض مرضى البواسير نزول الدم أثنا إحتكاك البراز بها. وهي للتبسيط نوعان بواسير داخلية وبواسير خارجية.

– البواسير الداخلية: منبعها من داخل الشرج وهي ثلاثة أو أربعة درجات، كما يمكن أن تحدث بها جلطة (دم متخثر)

– الدرجة الاول: البروز صغير الحجم ويبقى داخل الشرج في كل الاوقات. لذا تصعب رؤيته بدون منظار الشرج.

– الدرجة الثانية: البروز متوسط الحجم فهو يخرج قليلا الى خارج فتحة الشرج أثناء التبرز ومن ثم يعود تلقائيا للداخل.

– الدرجة الثالثة: البروز كبير ويخرج الى خارج فتحة الشرج أثناء التبرز وغالبا ما يحتاج الى مساعدة بأصابع المريض لكي يعود لداخل الشرج.

-الدرجة الرابعة: البروز كبير ويبقى خارج الشرج طوال الوقت.

البواسير الداخلية و درجاتها
درجات البواسير

-البواسير الخارجية: وهي منبعها من السطح الخارجي لفتحة الشرج أي يمكن رؤيتها بسهولة من الخارج، كما يمكن أن تحدث بها جلطة أيضا.

-بواسير خارجية مع داخلية: وهي التي تحتوي على النوعين أعلاه في ذات الوقت.

من أهم أعراض البواسير :

– نزول الدم

– الحكة

– الألم: وهو غالبا ما يصاحب البواسير عندما تحدث بها جلطة.

الشرخ الشرجي (الشق الشرجي): وهو ما يبدو للمريض على أنه جرح بفتحة الشرج. وأحيانا إذا ظل المريض يعاني منه فترة طويلة يصبح شرخ مزمن وتصاحبه جلدة بارزة (كالحبة) وهي ما يطلق عليها بواسير حارسة للشرخ. للمزيد من ويكيبيديا إضغط هنا.

أعراض الشرخ:

– الألم. خصوصا أثناء التبرز

– نزول الدم

علاج الشرخ: للمزيد من التفاصيل [إضغط هنا].

كما نرى مما سبق أن هنالك أنواع و درجات مختلفة  لمرض البواسير و الشرخ الشرجي، لذلك توجد عدة طرق للعلاج منها ما يمكن علاجه بوصفة دوائية والنصح بزيادة نسبة شرب السوائل أو الألياف في الأكل (كالخضروات والفواكه) وفي بعض الحالات ننصح بإجراء العملية المناسبة حسب التشخيص الطبي.

عملية البواسير _ مستشفى المستقبل جدة السعودية د نزار ملاسي
عملية البواسير _ الدكتور نزار ملاسي مستشفى المستقبل

تم إنشاء هذه الصفحة بمساعدة تقنية المعلومات كوسيلة مساعدة للتواصل مع الاستفسارات الواردة و محاولة الاجابة على بعض الاسئلة التي تكررت علينا وعلى قسم العلاقات، جدة، المملكة العربية السعودية
وما تحتويه هو مجرد آراء للاطلاع وليست نصيحة طبية او علاجية لاي مريض. حيث ان النصيحة العلاجية لكل مريض لا تكتمل الا بالفحص الطبي ومراجعة طبيب مختص.

www.drnizarmalassi.com
جدة المملكة العربية السعودية 21-12-2013