الناسور العصعصي و الناسور الشرجي

ما هو الناسور العصعصي و الناسور الشرجي والفرق بينهما، و ما هي طرق علاج الناسور أو طرق عملية الناسور هي أسئلة كثيرا ما تردنا وسنحاول ببساطة الإجابة عليها.

معنى كلمة ناسور: ( أو كما يطلق عليه البعض خطأ ناصور) هو عبارة عن مرض تتكون فيه قناة أو توصيلة بين تجويف داخل الجسد مع الخارج مباشرة، أو مع تجويف أّخر. وفي ما يلي أمثلة لبعض النواسير الشائعة.


الناسور العصعصي الشعري:

وفيه تكون قناة الناسور متصلة مع كيس مرضي تحت الجلد ومع خارج الجسد بفتحة أو عدة فتحات صغيرة على الجلد بمنطقة العصعص عند خط المنتصف،  وتخرج منها إفرازات ذات رائحة كريهة.

الناسور العصعصي و الناسور الشرجي

 

لمعرفة المزيد عن الناسور العصعصي الشعري بالصور و أسبابه و العلاج [إضغط هنا]


 

الناسور الشرجي:

وفيه تكون القناة متصلة بين تجويف داخل الشرج أو المستقيم من طرف ومع خارج الجسد من طرف أخر. أي أنه توجد فتحة للقناة داخل الشرج وفتحة على الجلد خارج وجوار الشرج تخرج منها إفرازات صفراء اللون.

أنواع الناسور الشرجي
أنواع الناسور الشرجي

 

لمعرفة المزيد عن الناسور الشرجي بالصور و أسبابه و العلاج أو الوقاية منه [إضغط هنا]


هنالك أنواع أخرى و كثيرة لأمراض النواسير منها ما يولد به الإنسان ومنها ما يتكون نتيجة الإصابة بأمراض معدية كداء الدرن مثلا أو نتيجة تدخل جراحي ومنها ما يتواجد بأماكن أخرى بالجسد كمنطقة أمام البطن أو الثدي أو حتى نواسير متصلة بالأمعاء أو بداخل الصدر او  بالعنق. إلا أنه لا يسعنا حصرها هنا أو الخوض في تفاصيلها، فذلك خارج نطاق الهدف من هذه الكتابات. كما سيلاحظ القاريء أن كتاباتنا والروابط الموجودة أعلاه تركز على مرضي الناسور العصعصي و الناسور الشرجي.


تم إنشاء هذه الصفحة بمساعدة تقنية المعلومات كوسيلة مساعدة للتواصل مع الاستفسارات الواردة و محاولة الاجابة على بعض الاسئلة التي تكررت علينا وعلى قسم العلاقات، جدة، المملكة العربية السعودية
وما تحتويه هو مجرد آراء للاطلاع وليست نصيحة طبية او علاجية لاي مريض. حيث ان النصيحة العلاجية لكل مريض لا تكتمل الا بالفحص الطبي ومراجعة طبيب مختص.

www.drnizarmalassi.com