عملية الشرخ الشرجي ( شق المستقيم )

عملية الشرخ الشرجي ( علاج الشرخ الشرجي ) و ما هو الشرخ في الشرج ( الشق الشرجي ): بدون الخوض في تفاصيل العملية  فإن الشرخ بالشرج أو الشق بالمستقيم ( فتحة الدبر )، قد يبدو للمريض كجرح بالشرج ويصاحبه ألم أثناء التبرز ( ألم بفتحة الشرج ) وربما يلاحظ المصاب بمرض الشرخ أو شق المستقيم نزول بعض الدم. وإذا طالت الأصابة بمرض الشرخ ( الشق الشرجي ) فربما يلاحظ المريض أيضا وجود جلدة بارزة أو حبة صغيرة عند فتحة الشرج وهي تعرف بالبواسير الحارسة للشرخ. وهي مختلفة تماما عن البواسير الداخلية أو الخارجية [إضغط هنا].

عملية الشرخ الشرجي (الشق بالشرج)

تكلفة عملية البواسير

🌟 خلال الشهر الحالي 🌟

عملية البواسير بالجراحة الاعتيادية تبدأ من 4,500 ريال

تكلفة عملية البواسير بالليزر تبدأ من 8,500 ريال

(تكلفة العملية تشمل الاقامة بالدرجة الأولى بغرفة خاصة)

لمشاهدة فيديو عملية البواسير بالليزر [إضغط هنا]

علاج الشرخ الشرجي ( الشق الشرجي ):

عادة ما يستخدم المريض علاجات دوائية عند بداية الاصابة بمرض الشرخ أو الشق الشرجي مثل الكريمات أو الجل المحتوي على مادة مخدرة لتخفيف الألم وربما بعض الملينات إلا أنه بعد فترة يلاحظ المريض عدم جدوى هذه الأدوية ويتكرر الألم عند التبرز حيث يتحول عندها الشرخ الحاد أيضا إلى ما يسمى بالشرخ المزمن ( الشق المزمن). لذا ينصحكم طبيبكم بإجراء ( عملية الشق الشرجي).

عملية الشرخ الشرجي الشق بفتحة الشرج:

هناك طرق مختلفة لأجراء هذه العملية: كالجراحة المفتوحة أو المغلقة  أو التوسعة مثلا. ولا يسعنا غرض هذه الكتابة الخوض في التفاصيل التقنية لكيفية العملية، وفضلنا أن نقوم بالأجابة على بعض الأسئلة الشائعة في ما يخص عملية الشرخ أو شق الشرج :

• هل الكشف الطبي وفحص الشرخ (الشق) مؤلم؟
  • الكشف بدون ألم. وذلك طبعا باتباع الطبيب للطرق العلمية لفحص الشق الشرجي.
  • ما هو الوقت اللازم لفحص وتشخيص الشرخ أو الشق الشرجي ؟
  • عادة أقل من دقيقة من الفحص الفعلي.
  • هل يقوم الطبيب بإدخال صباعه أو منظار بالشرج عند الكشف على الشرخ أو شق الشرج ؟
  • عادة لا. نحن لا نفضل ذلك نظرا لكونه مؤلم للمريض. فعادة الطبيب المتمرس يكتفى فقط برؤيته.

• كم من الوقت تستغرق عملية الشرخ الشرجي ( علاج الشقوق الشرجية ) ؟
  • بضع دقائق.

• هل هناك حاجة للتخدير أو هل يكون هناك إحساس بالألم عند إجراء العملية؟
  • توجد حاجة لأخذ نوع من التخدير أو (البنج): نصفي لتخدير الموضع أو كامل. و تجرى عملية الشرخ ( الشق الشرجي ) الآن بدون ألم تماما.
  • متى أستطيع ممارسة نشاطاتي بعد عملية الشرخ الشرجي ( عملية الشق الشرجي)؟
  • عادة نتيجة العملية بالطريقة التي نجريها سريعة و من اليوم الأول يلاحظ المريض تحسن و إختفاء كامل أو أغلب الألم عند التبرز.

• هل توجد خياطة أو غرز جراحية في عملية الشرخ الشرجي ؟
  • إن التقنية التي نجري بها عملية الشرخ ( شق المستقيم ) ليست بحاجة لخياطة أو غرز.
  • أخبرني الطبيب بأنه سيجري لي عملية توسعة لعلاج الشرخ (الشق) بالشرج فما رأيكم؟
  • نحن لا ننصح ولا نفضل عملية التوسعة بالأصابع التي لا يزال يقوم بعملها البعض وذلك لاحتمال تأثر عضلة الشرج الخارجية والخاصة بالتحكم الإرادي في الإخراج وهذا من مضاعفات عملية الشرخ التي يجب أن يتجنبها الدكتور الجراح.
مدخل المركز
مدخل المركز بطريق عبدالله السليمان جده