عملية الناسور بالليزر

عملية الناسور بالليزر (Fi La C): “فلاك” هي تقنية تستخدم في عملية الناسور بالليزر. عند إجراء عملية الناسور الشرجي بالليزر يتم استخدام ألياف الليزر العالية المرونة وإدخالها من الفتحة الخارجية للناسور. حيث يقوم ضوء الليزر بإزالة الغشاء المبطن لقناة الناسور. [أنظر الصورة] وذلك بدرجة جيدة من التحكم.
إن الألياف الخاصة التي تقوم بتسليط ضوء الليزر تتميز بالمرونة. مما يعني أنه يمكن استخدام تقنية عملية الناسور بالليزر للتخلص من الناسور الشرجي الملتوي. كما يمكن استخدامها في الناسور الشرجي المنخفض و الناسور الشرجي العالي أو المرتفع.
عملية الناسور بالليزر

عادة يقوم الجراح في عملية الناسور بالليزر باستخدام تقنيات وطرق مصاحبة أخرى بالعملية لعلاج فتحة الناسور الداخلية. كما يمكن الإستعاضة عنه باستخدام تقنية أخرى مثل أجهزة الموجات الفوق صوتية  (Ultrasonic Dissection) أو أجهزة الكي الالكتروني (Electro-Diathermy). وبغض النظر عن الطريقة أو التقنية المستخدمة، يجب على الجراح قدر الإمكان تجنب تأثر عضلة صمام الشرج الخاصة بالتحكم. لتفادي سلس البراز أو مشاكل عدم القدرة على التحكم.

السيتون (Seton)

وهو تقنية يستخدم فيها ربطة طبية خاصة تقوم بعمل قطع للناسور بشكل تدريجي. السيتون يمكن استخدامه على وجهين السيتون المشدود والسيتون المرخي حسب الحالة. يقوم الجراح باستخدام السيتون لأسباب منها على سبيل المثال إذا كان الناسور الشرجي عالي أو مرتفع. وذلك للحفاظ على وظيفة عضلة صمام الشرج وتجنب مضاعفات عدم القدرة على التحكم بالبراز أو ما يعرف بسلس البراز.

عملية قطع الناسور الشرجي أو استئصاله

حيث يقوم الجراح بقطع لقناة الناسور مع كحت الغشاء المبطن لقناة الناسور باستخدام أحد التقنيات السابقة على سبيل المثال. وتتميز ببساطتها الا أنه يجب على الجراح أن يكون حذرا و لديه المعرفة الكافية لكي يتجنب قدر الإمكان تأثر عضلة صمام الشرج الخاصة بالتحكم. وفي حالات الناسور العالي أو المتشعب: عادة يقوم الجراح باستخدام تقنيات مصاحبة أخرى للحفاظ على عضلة صمام الشرج.

عملية الناسور بالمنظار (VAAFT)

وفي هذه التقنية يقوم الجراح بإزالة الغشاء المبطن للناسور بمساعدة منظار نحيف بكاميرة فيديو خاصة بهذا الغرض [أنظر الصورة]. وتتميز بقدر جيد من المحافظة على عضلة صمام الشرج. كما يمكن أيضا أن يستخدم الجراح طرق مصاحبة أخرى لعلاج فتحة الناسور الداخلية.

عملية الناسور بالسدادة (Plug)

وهي تقنية لعلاج الناسور عن طريق وضع سدادة بداخل الناسور مصنوعة من مادة طبية أو بيولوجية خاصة. وذلك بعد عمل كحت و تنظيف لقناة الناسور. بالإضافة إلى إغلاق فتحة الناسور الداخلية.

عملية ربط الناسور بين عضلتي صمام الشرج (LIFT)

حيث يقوم الجراح بعمل ربط وإغلاق لقناة الناسور بين عضلتي الشرج الداخلية والخارجية. بالإضافة لكحت القناة مع استخدام تقنية لعلاج الفتحة الداخلية.


عزيزي القارئ نعتذر لوجود صعوبة في فهم بعض الطرق أعلاه. وترددنا كثيرا في كتابة هذه الصفحة لتجنب تعقيد الموضوع. إلا أنه وردتنا الكثير من الاستفسارات بهذا الخصوص. فحاولنا قدر المستطاع سرد نبذة مختصرة عن مختلف الطرق للعملية.

لذا ننصح بمناقشة الطرق مع طبيبكم لفهم المزيد. علما أن كثير من هذه التقنيات قد لا يعرفها طبيبك إذا لم يكن متخصص أو متمرس في علاج هذه الحالات، و مطلع على التطورات في هذا المجال.